استقلال القضاء في مصر

استقلال القضاء في مصر

“استقلال القضاء فى مصر .. الحقيقة كما هى “هذا هو عنوان الدراسة التى أصدرها المحامى بالنقض ومدير المجموعة المتحدة للمحاماة والاستشارات القانونية نجاد البرعى.

وقد صدرت هذه الدراسة كورقة خلفية لتقرير العدالة في المتوسط الصادر عن الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان وتهدف هذه الورقة إلي تقديم مؤشرات للتعرف علي مدي استقلال مؤسسة القضاء وأحوال القضاة في مصر وهي مؤشرات كافية ودالة علي النتائج التي سوف تستخلص منها.

وقد أوضح البرعى أن هذا الكتاب لا يمكنه ان يحيط بشكل كامل بوضع مؤسسة القضاء في مصر ،موضحاً أن الوضع القانوني الحالي للقضاء المصري يحتاج الي دراسة صافية خاصة وأن القضاء المصري يمر الأن بمرحلة جديده من مراحل التطور ، حيث اصبحت سياسة الدولة تجاهه هو الأحتواء بدلا من الصدام ، وهي سياسة-على حد قول البرعى- أشد خبثا وأسوأ أثراً من حيث النتائج.

وينقسم الكتاب إلى ستة أقسام أساسية حيث يتناول القسم الأول البيئة السياسية التي تعيش فيها مؤسسة القضاء ,بينما يناقش الفصل الثانى مدى دعم الدستور والقانون لاستقلال القضاء والقضاة.

أما الفصل الثالث فيضع القضاء المصري والسلطة التنفيذيه بين سياسة التحدي و محاولات الأحتواء ,بينما يناقش الفصل الرابع الفساد الذى طال مؤسسة القضاء.

أما الفصلين الخامس والسادس فيطرحون سؤالاً مفتوحاً فهل يمكن أن نري النساء يتبوئن منصة القضاء فعلا؟.

وقد صدر هذا الكتيب عام 2005 بالإشتراك بين المجموعة المتحدة والمركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة.

Download the English version

Download the Arabic version